الحكم والأمثال:
1/ المثل:
من قولنا هذا مثل الشيء ومِثله، كما تقول شَبهه، وشِبهه، لأن الأصل فيه التشبيه. وللعرب أمثال جيدة خلفوها لنا تدل على عقليتهم، أكثر مما يدل عليها الشعر والقصص، ولعل سبب ذلك يعود إلى أن المثل يوافق مزاجهم العقلي. وهو النظر الجزئي الموضعي لا الكلي الشامل. والمثل لا يستدعي إحاطة بالعلم أو شؤون الحياة ، وللمثل مورد ومضرب .
فمورد المثل هو القصة أو الحادثة التي ورد فيه. ومضربه هو الحالة التي يستخدم فيها.
2/الحكمة:
هي لون من النثر وهي خلاصة نظر معمق إلى الحياة، وما يضطرب فيها من ظواهر، تصدر عن ذوي التجارب الخصبة والعقول الراجحة والأفكار النيرة.. وقائلها حكيم ينظر إلى الأمور نظرة شاملة ويحللها تحليلا دقيقا، ثم يصدر في شأنها حكما يظل سائرا مذكورا يعلق بالأذهان والقلوب. فيجري على الألسن عبر العصور والأزمان لأن الناس يجدون في هذه الحكم هداية وإرشادا وتوجيها إلى ما يعينهم على الفلاح في حياتهم.
خصائص الأمثال و الحكم :
تمتاز الأمثال بالإيجاز وجمال الصياغة، وقوة التأثير، ولا يُلتزمُ أن يكونَ المثلُ صحيح المنحى فقد يَشتهر مثلٌ لا يصح معناه في كل وقت، ولكنْ صادفَ ظرفاً شهيراً فاشتُهر به، ولما كانت الأمثال نتاج الناس جميعاً فقد جمعتِ الصحيح وغيرَ الصحيح، ولا كذلك الحكمة، فإن الحكمة وليدةُ عقل متميز ذي ارتفاع فلا بدّ أن تكون صادقة في كل الأحوال.
نماذج:
1- إنك لا تجني من الشوك العنب.
2- إن كنت ريحا فقد لاقيت إعصارا .
3- بلغ السيل الزبى.
4- العبد يقرع بالعصا والحر تكفيه الملامة.
5- من شابه أباه فما ظلم.
6- مصائب قوم عند قوم فوائد.
7 النثر:
هو كلام اختيرت ألفاظه وانتقيت تراكيبه وأحسنت صياغة عباراته بحيث يؤثر في المستمع عن طريق جودة صنعته. فهو يختلف عن الكلام العادي الذي يتكلم به الناس في شؤونهم العادية.
إن النثر يقوم علي التفكير والمنطق ولا يعتمد على وزن أو قافية،ولذلك يمكننا أن نقول : ((ان الشعر مظهر الوجدان والنثر مظهر العقل والثقافة))
أنواع النثر الجاهلي :
1- الخطابة و الوصايا.
2- الامثال
3- الحكم.
خصائص النثر الجاهلي :
يمتاز النثر الجاهلي ب:
1/بجريانه مع الطبع فليس تكلف ولا زخرف ولا غلو .
2/يسير مع أخلاق البدوي وبيئته فهو :
جزيل اللفظ , قوي التركيب , قصير الجمل , موجز الأسلوب , سطحي الفكر
النماذج :
12/ الأمثال :
جزاءه جزاء سنمار:
يضرب لمن يحسن في عمله فيكافأ بالاساءة اليه.
رجع بخفي حنين:
يضرب هذا المثل في الرجوع بالخيبة والفشل.
انك لا تجني من الشوط العنب
يضرب لمن يرجو المعروف في غير اهله
او لمن يعمل الشر وينتظر من ورائه الخير.
3/الحكم :
مصارع الرجال تحت بروق الطمع:
فيها دعوة الي القناعة فأن الطمع يقتل صاحبه.
رب ملوم لا ذنب له
دعوة الي التحقق من الامر قبل توجيه اللوم للبريء.
أدب المرء خير من ذهبه
معناها ان قيمة الانسان بأدبه لا بماله.
من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء
معناها (فمن استعان بقوم غير صالحين لم يفلح في عمله ويكون مثله كمثل من يقف الماء في حلقه ، فلا يجد سبيلا الي ازالة غصته).فهي تدعو الي حسن اختيار الاعوان.
الخصائص المعنوية للشعر الجاهلي :
(1) البساطة : وتعني البعد عن النظرات الفلسفية العميقة .
(2) عدم الإغراق في الأخيلة: أي أنّ خيالهم كان مرتبطاً بواقعهم لا يتعدونه كثيراً .
(3) الصدق : لا يزيفون مشاعرهم، فهم يُعَبِّرُوْنَ عمّا يُحِسُّوْنَ به بصدق .
(4) التقريرية : لايلجأون إلى الغموض، بل يُعَبِّرُوْنَ عن أفكارهم مباشرة .
(5) البعد عن المبالغة.
الخصائص اللفظية للشعر الجاهلي :
(1) الإيجاز : وهو التقليل من اللفظ مع زيادة المعني . وضده الإطناب .
(2) التصوير : كانوا يستمدُّون تشبيهاتِهم وصورَهم من البيئة .
(3) عدم تكلف البديع : كان يأتي عفو الخاطر غير مُتَكَلَف .
(4) الصعوبة والغرابة : وهي صعوبة وغرابة علينا نحن أما عندهم فكانت سهلة في متناول عقولهم .
ب/ النثر : ورغم أنه قد قلَّ عن الشعر إلا أنّه كان مُؤثراً في الأدب الجاهلي. وللنثر الجاهلي نوعان :
(1) الخطب والوصايا : أما الخطب فهي أنواع منها ، خطب الزواج ، الصلح ، الحرب ،النصح والإرشاد مثل خطبة هاشم بن عبدمناف . أما الوصية فهي خلاصة يقدمها الأب لأبنائه مثل وصية عمروابن كلثوم لأبنائه.
(2) الأمثال : وهي جملة قيلت في مناسبة خاصة ، ثم صارت- لما فيها من حكمة- تذكر في كل مناسبة مشابهة . ولكي تصير الجملة مثلاً فلابد من اشتمالها علي:أ/الإيجازب/حسن التشبيه.ج/ إصابة المعني د/ حسن الكناية .ومن نماذج الأمثال :
(1) ( قَبْلَ الرِّمَاءِ تُملأُ الكَنائِنُ) معناه: قبل أن تخرج للصيد فعليك أن تملأ حافظات السهام بالسهام ( الكنائن جمع كنانة) ويُقال : للانسان يودُّ القيام بأمر لم يستَعِدَّ له، كالطالب يودُّ النجاح دون
خصائص النثر الجاهلي :
(1) سهولة المعاني ووضوحها : لأنها تصدر من بديهة حاضرة لا تكلف فيها .
(2) الإيجاز : لأنهم كانوا يعدون البلاغة من الإيجاز .
(3) الخلو من تكلف البديع .