ـ تعيين الفاعل والمخصوص بالمدح أو الذم:
ـ المصيف ؛ شرشال ـ ما يتصف به العامل ؛ الكسل ـ ذا ؛ الخلق الكريم ـ ما يتحصن به الإنسان؛الصبر.
2 ـ وضع المخصوص بالمدح أو الذم في المكان الخالي:
بئس العادة التواكل ـ نعم الدرس النافع ـ بئس ما يتخلق به الإنسان النميمة ـ
يا حبذا الطهر خلقا لأنه من الإيمان , ولا حبذا الوسخ خلقا لأنه من
الشيطان.
3 ـ الإعراب:
لا:حرف نفي مبني على السكون ـ حب: فعل ماض جامد مبني على الفتح ـ ذا : اسم
إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل ـ والجملة الفعلية في محل رفع خبر
مقدم ـ الجاهل: مبتدأ مرفوع مؤخر وهو منعوت ـ الوقح: نعت مرفوع.
نعم: فعل ماض مبني على الفتح لإنشاء المدح ـ المحدث: فاعل مرفوع ـ والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم ـ الكاتب: مبتدإ مؤخر مرفوع.
4 ـ أغراض الأساليب:
هل وصل محمد؟ استفهام حقيقي ـ هل ينفع الندم بعد فوات الأوان؟ استفهام
استنكاري ـ هل تعيرني قلمك؟ استفهام طلبي ـ اسكت : الأمر ـ واضب على عملك
وأتقنه: النصح والإرشاد ـ يامحمد أقبل: النداء ـ ياله من يوم رائع! التعجب
والاستحسان .
5 ـ تحويل الاستعارات إلى تشبيهات:
أطل كالبدر بعد طول انتظار ـ أبان الشر كالذئب أنيابه ـ لما أرى لذيذ
المأكل ينهش الجوع بطني كالوحش ـ كالبرق لمعت من فمها ابتسامة فأفاض القلب
بشرا.