مذكرة في نشاط القراءة رقم 11
الوحـدة : عالم الشغل المستوى : الرابعة متوسط
النشـاط : قراءة الأستــاذ : إبراهيم دالي
الموضوع : في الحـث على العمل المرجـع : الكتاب المدرسي
الكفاءة المستهدفة : * القدرة على القراءة الشعرية المعبرة . * يدرك أهمية العمل في حياة المسلم و أثر إتقانه .
المراحل مؤشر الكفاءة ســـير الدرس
تمهيد
العر
تطبيق توجيه الفكر
يتعرف على الشاعر
يطلع على أهم معاني النص
يقرأ قراءة شعرية معبرة
يفهم الوحدة الأولى
يفهم الوحدة الثانية
يفهم الوحدة الثالثة
يدرك بعض خصائص النص
يدرك معنى الترميز و كيفية وضعه
بالعمل تتحقق سعادة الأفراد و يعم الرخاء المجتمعات فكلما بذلنا جهدا أكبر في أعمالنا , و توخينا الإتقان فيها كلما كانت مثمرة نافعة .
تعريف الشاعر أحمد شوقي .
قراءة صامتة :
أسئلة الفهم :
- لمن وجه الشاعر هذه القصيدة ؟ - ما الغرض من هذه القصيدة ؟
الفكرة العامة :* حث للعمال على أداء واجباتهم المهنية ليحققوا سعادتهم و سعادة البشرية. أو : * الدعوة إلى العمل وإتقانه لتحقيق السعادة والنجاح .
* قراءة نموذجية .
* قراءات فردية .
قراءة الوحدة الأولى : ( 01-03 )
- إلى ما دعا الشاعر العمال ؟ - ما علاقة العمال بالأرض حسب الشاعر ؟
- ما الذي أراد الشاعر توجيهه للعمال ؟ علام يدل ذلك ؟
ف 1 : عتاب الشاعر للعمال على تركهم لعملهم .
مفردات : عتابا : لوما
* قراءة الوحدة الثانية : ( 4-8 )
- ذكر الشاعر العمال بأمجاد أسلافهم بماذا ؟ - ما غرضه من ذلك ؟
- ما هي الأسباب التي تدل على ذلك ؟ - أذكر الانجازات التي تحققت بفضلهم .
ف 2 : - تذكير الشاعر للعمال بأمجاد أسلافهم و ما أنجزوه بفضل العمل .
- الحثّ على الاقتداء بالأسلاف فيما أنجزوه بفضل العمل.
مفردات : قلدوه : أقاموا له ، جعلوا له.
* قراءة الوحدة الثالثة : (9-12 )
- ما هو جزاء المتقن لعمله عند الله و الناس ؟ - أذكر الحديث النبوي الذي تضمنه البيت الثالث ؟ - دعا الشاعر العمال إلى تسبيق الواجب المهني على المطالبة بالحقوق هو توافقه على ذلك ؟ علل إجابتك .
ف 3 : دعوة الشاعر العمال إلى القيام بالواجب المهني قبل المطالبة بالحقوق .
مفردات : بكور : التبكير أي جاء بكرة دأبا : مستمرا وذا شأن.
المغزى : العمل واجب وشرف " من أمسى كالا من عمل يديه أمسى مغفورا له "
البناء الفني :
- ورد في البيت الرابع استفهام غير حقيقي و غرضه الاستبعاد.
- استعمال العبارات المجازية مثل كسوه أبد الدهر.
- استعمال الصور البلاغية كالاستعارة المكنية في البيتين الخامس والسادس .
- بعد الكتابة العروضية نضع الرموز بالحركة ( ضم , كسر , فتح ) برمز إليه بخط مائل والسكون للحرف الساكن مثل :
أين انتم من جدودن خللدوها د تترابا
/ 0/ /0/ 0 /0 // 0 /0 /0 //0/0 / 0//0/0
- احفظ القصيدة
- اكتب البيت الأول كتابة عروضية وضع له الرموز .