الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور: شخصيات موهوبة الكفاءة القاعدية: تثبيت المفاهيم المكتسبة
النشاط : تطبيقات
الموضوع:حل التطبيقات ص 68 مؤشر الكفاءة: يقرأ النصوص ويستخرج التراكيب المطلوبة ويحللها ويوظفها /
يثبت مفهوم الجملة البسيطة، يميز الجملة المركبة من البسيطة ، يدرك مفهوم الاستعارة المكنية
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم القراءة ودراسة النص: استخراج الاستعارة من النص ص46
كانت خصال الخير تسري في النبي على السجية والجبلة: استعارة حيث شبه الكاتب الخصال بالدماء التي تسري في العروق.
حل التطبيق رقم 01 ص 57
1 ـ صغائر مفردها صغيرة ، نظير جمعها نظائر ، كان منكبا ضدّها كان ناهضا
2 ـ استخراج الجمل البسيطة وتعيين عناصرها
كان ابن الهيثم عيوفا ، كان منكبا ، قصته مشهورة ، دفع له أجرة تعليمه ، ردها ، خذ أموالك ، أنت أحوج إليها ، تعود
حل التمرين رقم 0202 ص 57
1 ـ الجوانب : عيشه لحياة ضنك – اضطراره للدراسة على ضوء المصباح – قضاء النهار على وجبة واحدة – تعقب الاستعمار و السلطات له وإخراجه – إدخاله السحن وذوق مرارته – انعزاله عن الناس - توجه إلى العلم صديقا أما أثرها فكان إيجابيا حيث انكب على طلب العلم وصار فذا من أفذاذ عصره .
2 ـ الضد : حياة ضنكا # حياة سهلة ، سعيدة / يعيش في عزلة # يعيش في جماعة مع الناس
3 ـ شرح العبارات :
يقرأ على ذبالة مصباح : يقرأ على نور خافت ضعيف / يعجز عنه فريق من العلماء : لا يقدر على مجاراته فريق من العلماء / صار فذا من أفذاذ عصره : صار فريدا من نوعه ، صار نابغة
4 ـ استخراج استعارتين :
ذاق مرارة الألم / فروع المعرفة /
5 ـ استخراج الجمل البسيطة :
عاش العقاد حياة ضنكا ، يقرأ على ذبالة مصباح ، تعقبه الاستعمار ، أخرج ، أودع السجن ، ذاق مرارة الألم ، لم يجد خوله من يناصره ، ألجأه الجحود ، يعيش في عزلة ، تغلب على هذه المصاعب ، اتخذ من الكتاب صديقا ،
تهيّأ له من العلم ما يعجز عنه فريق من العلماء ، يعجز عنه فريق من العلماء ، صار فذا .
6 ـ اضطرته الحياة القراءة .
الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور: شخصيات موهوبة الكفاءة القاعدية: تثبيت المفاهيم المكتسبة
النشاط : تطبيقات
الموضوع:حل التطبيقات ص 68 مؤشر الكفاءة: يقرأ النصوص ويستخرج التراكيب المطلوبة ويحللها ويوظفها /
يثبت مفهوم الجملة البسيطة ، يميز الجملة المركبة من البسيطة ، يدرك مفهوم الاستعارة المكنية
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلمات القراءة ودراسة النص : استخراج استعارة مكنية من الفقرة الثالثة
اتقدت مواهبه : شبه الكاتب المواهب بالنار الملتهبة فذكر المشبه وحذف المشبه به ( النار) وذكر شيئا من لوازمه ( اتقدت)
الظاهرة اللغوية :
استخراج الجمل المركبة من التراكيب الآتية :
قال الشاعر : قد قيل إنّ عنكبوتا جائرة كانت بنسجها الكثير فاخرة
فاستهزأت بدودة الحرير تنسبها للعجز والتقصيـــــر
والشيء لا يسأل عن مدته وإنما يسأل عن جودتــــــــه
حل التطبيق رقم 02 ص68
استخراج الجمل المركبة :
الناس لم يتقدّموا في ترويض النفس على احتمال الآلام كما تقدموا في إيجاد الوسائل لتحصيل الملاذ.
لا يزالون يئنون من المصائب والكوارث كما يئنّ آباؤهم الأولون ،
ولكنّهم في ملذات العيش ووسائل السرور يخترعون كل يوم جديدا .
لو نجحوا في تخفيف الآلام كما نجحوا في جلب اللذائذ لكان خيرا لهم
لذائذ سنة تضيع متعتها في ألم ساعة
استخراج من النص طباقين :
( الآلام # اللذائذ ) ، ( لم يتقدّموا # تقدّموا )
الأثر توضيح المعنى وتجميله .
في هذه العبارة : (الناس لم يتقدّموا في ترويض النفس على احتمال الآلام) استعارة مكنية حيث شبه الشاعر النفس بالحيوان المتوحش توضيح المعنى وتقويته .
3 ـ الاستعارات :
يقتل البخل ، يحيي الكرم ، يبدد الظلمات ، ينشر الأنوار
الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور:ظواهر طبيعية الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان.
النشاط : قراءة مشروحة ص65
الموضوع: الكسوف والخسوف مؤشر الكفاءة: يقرأ النص قراءة إعرابية صحيحة / ـ يحلل النص إلى أفكاره الأساسية / يعرف الاستعارة التصريحية / يميز بين المكنية والتصريحية
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
تتحدث الآيتان عن ظاهرتين كونيتين ما هما ؟ما علاقة كل منهما بالأرض ؟ ما هي الظاهرة الكونية التي تحدث لكل منهما ؟
بناء التعلم الفهم العام : علام تدل ظاهرتا الخسوف والكسوف ؟ تدلان على عظمة الخالق
الفكرة العامة : الكسوف والخسوف معجزتان كونيتان داّلتان على عظمة الخالق.
التوسع في الفهم :
ما العبارة التي عبر بها الكاتب بها عن ظاهرتي الكسوف والخسوف ؟
.
ما التساؤل الذي أبداه الكاتب ؟
هل يمكن أن يحدث هذا ؟ ومتى ؟ هل تذكر آية تبين ذلك ؟
ماذا كانت هاتان الظاهرتان ماضيا؟ وماذا أصبحتا؟ أما اليوم
المنظر الطريف: المستحسن المثير للإعجاب والدهشة .
روى البخاري ومسلم عن عائشة أن النبي ـ غـ قال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا حياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا) ورويا عن أبي موسى قال: خسفت الشمس فقام النبي ـ غـ ـ وقال: (إذا رأيتم شيئًا من ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره).
الفكرة الأولى : الكسوف والخسوف بين الماضي والحاضر
ما\ا كان الإنسان القديم يعتقد ؟ كان يعتقد بوجود قوى خارقة تختطف الشمس لأنّ تصرفات الإنسان أغضبتها.أو أنّ حوتا ابتلع القمر.وما هو ردّ فعلهم تجاه ذلك ؟ كانوا يتضرعون للقوى التي حجبت الشمس أو يقرعون الطبول لإخافة الحوت الذي ابتلع القمر.
الفكرة الثانية : نظرة الإنسان القديم لظاهرتي الكسوف والخسوف
وكيف هي نظرة الإنسان الحديث ؟ فسرها بدقة وأصبح يراها أمرا عاديا بفضل العلم .
الفكرة الثالثة : العلم الحديث يفسّر ظاهرتي الكسوف والخسوف
مم يحذرنا الكاتب في هذه الفقرة؟ يحذرنا من خطر التعرض لأشعة الشمس أثناء الكسوف
الفكرة الرابعة : تحذير من خطر الأشعة أثناء الكسوف.
البناء الفني :
تغرب عروس النهار : استعارة تصريحية حيث شبه الكاتب الشمس بالعروس فذكر المشبه به ، وحذف المشبه.
الاستعارة التصريحية : هي تشبيه حذف فيه المشبه وصرح بالمشبه به
اهدنا الصراط المستقيم والصراط هو الطريق فقد شبه الدين بالصراط بهدف التوصيل في كل منهما
وحذف المشبه وهو الإسلام وأبقى المشبه به .
نَمُوذَجٌ (1) قال المتنبي يَصِفُ دخيل رسول الرّوم على سيف الدولة:
وأقبل يمشى في الْبساطِ فَما دري إلى البحْر يسْعى أمْ إلى البدر يرْتقي
(3) وقال تعالى على لسان زكريا: {رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}.
(4) وقال أعرابي في المدن: فُلانٌ يَرمي بِطَرْفِهِ حَيْثُ أَشَارَ الكَرم
الإجـابة :
(1) أ ـ شُبِّه سيفُ الدولة بالبحر بجامع العطاء ثم استُعير اللفظُ الدال على المشبّه به وهو البحر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة فأَقبل يمشي في البساط
ب ـ شُبِّه سيف الدولة بالبدر بجامع الرّفعة، ثم استعير اللفظ الدال على المشبه به وهو البدر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة فأََقبل يمشي في البساط.
ميز الاستعارة فيما يأتي :
وقال الشاعر في هذا البيت المشهور :
فأمطرت لؤلؤاً من نرجسٍ وسقت ورْداً وَعَضتْ على العنّاب بالبَرَدِ
في البيت خمس استعارات : فقد شبه الدمع باللؤلؤ .. والعيون بالنرجس
والخدود بالورد .. والأصابع بالعناب .. والأسنان بالبرد
واخفض لهما جناح الذل من الرحمة شبه الله الذل بالطائر وحذف المشبه به ولكن رمز بشيء من لوازمه وهو الجناح على سبيل الاستعارة المكنية ..
قالغ ( بُني الإسلامُ على خمس ٍ ) شبه الإسلام بالبيت وحذف المشبه به وهو البيت ورمز له بشيء من لوازمه وهو البناء وذلك على سبيل الاستعارة المكنية ..
(3) وقال تعالى على لسان زكريا: {رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}.
شُبِّه الرأس بالوقود ثم حذِف المشبه به، ورُمزَ إليه بشيءٍ من لوازمه وهو (اشتعل) على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات الاشتعال للرأس
النشاط : ظاهرة لغوية الكفاءة القاعدية: تقويم لسان المتعلم وقلمه
الموضوع: الجملة الواقعة مفعولابه 74 مؤشر الكفاءة: يعرف الجملة الواقعة مفعولا به / ـ يعرف أنواع الجملة الواقعة مفعولا به
ـ يستطيع استخراج الجملة الواقعة مفعولا به من النصوص
وضعية الانطلاق مراجعة الجملة المركبة
بناء التعلم الأمثلة : 1 ـ نتوقع أن يكون القمر غير مرئي
2 ـ أراد الأستاذ أن يختبر التلاميذ
3 ـ لا تحسبنّ العلم ينفع وحده
4 ـ ظنّ الأسد الإنسان يخافه
الاستنتاج : قد يأتي المفعول به جملة اسمية أو فعلية /
ملاحظة : إذا كان الفعل متعديا لمفعولين يأتي المفعول الثاني جملة اسمية أو فعلية.
استثمار المكتسبات تطبيق :أعرب الجمل الآتية : ظننت المورد ماؤه عذب / صير الصانع المعدن يتلألأ / لا تحسبن ّ العلم ينفع وحده
ت رقم 02 ص 76
النشاط : تعبير شفهي الكفاءة القاعدية: تناول الكلمة والتدخل في المناقشة
الموضوع: بركان أولد وينيو لنغاي 69 مؤشر الكفاءة: يقرأ النص بمفرده ويستثمره ويلخصه / يعبر عن موقفه بحرية / يتعرف على بعض أسرار الطبيعة في إفريقيا
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم الفهم العام :
الفكرة العامة : وصف جمال وروعة بركان أولد وينيو لنغاي
كيف هي الطبيعة ؟ هي زاخرة . زخر البحر : ارتفع ماؤه وفاض . القلب زاخر بالمحبة زاخرة : ممتلئة
بم تزخر الطبيعة ؟ بأماكن وظواهر تثير الرهبة والإعجاب في نفس الإنسان.
الحُمم : مف حُمَمَةٌ . كلّ ما احترق من النار. حمم البراكين : مقذوفاتها.
أين يقع بركان لنغاي ؟ في تنزانيا من أين تتدفق الحمم البركانية ؟ من الفوّهة .
ماذا تعني كلمة أولد وينيو لنغاي بلغة المنطقة ؟
تعني جبل الإله.من يقصد هذا المكان ؟ تقصده قبيلة الماساي . لماذا ؟ طلب المطر والماشية والأطفال.
ماذا يستقطب هذا المكان ؟ يستقطب المصورين والعلماء
المغزى من النص :
ينظر أهل المنطقة نظرة تقديس لهذا المكان.اشرح ذلك
ما سبب مثل هذه الاعتقادات في نظرك ؟
البراكين ظواهر طبيعية تدل على قدرة الله وعظمته وتزيدنا إيمانا به وتعلقابه.
البناء اللغوي :
ميز الجمل البسيطة :
تثير الرهبة ، نقرأ عن أشخاص دفعوا حياتهم ثمنا لمغامرة .
عاشوا تجربة لاتنسى ، هو مكان يحج إليه أبناء المنطقة
ولكنه مع ذلك استقطب عددا من المصورين تجعل المرء يقف مدهوشا وهو يتأمل هذه الإبداعات.
البناء الفني :
بين الاستعارة مما يأتي:
زاخرة هي الطبيعة. في عبور نهر صعب المراس ، أماكن الجذب السياحي. الذين تقاطروا من مختلف الأنحاء ،
ترسمها الحمم ،
الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور: ظواهر طبيعية الكفاءة القاعدية: تثبيت المفاهيم المكتسبة
النشاط : تطبيقات
الموضوع:حل التطبيقات ص مؤشر الكفاءة: يقرأ النصوص ويستخرج التراكيب المطلوبة ويحللها ويوظفها /
يثبت مفهوم الجملة الواقعة مفعولا به ، يدرك مفهوم الاستعارة المكنية والتصريحية
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم القراءة ودراسة النص : بيان نوع الاستعارة:
(1) قال المتنبي يَصِفُ دخيل رسول الرّوم على سيف الدولة:
وأقبل يمشى في الْبساطِ فَما دري إلى البحْر يسْعى أمْ إلى البدر يرْتقي
ـ شُبِّه سيفُ الدولة بالبحر بجامع العطاء ثم استُعير اللفظُ الدال على المشبّه به وهو البحر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة فأَقبل يمشي في البساط
ب ـ شُبِّه سيف الدولة بالبدر بجامع الرّفعة، ثم استعير اللفظ الدال على المشبه به وهو البدر للمشبه وهو سيف الدولة، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة فأََقبل يمشي في البساط
قالغ ( بُني الإسلامُ على خمس ٍ ) شبه الإسلام بالبيت وحذف المشبه به وهو البيت ورمز له بشيء من لوازمه وهو البناء وذلك على سبيل الاستعارة المكنية ..
(3) وقال تعالى على لسان زكريا: {رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}.
شُبِّه الرأس بالوقود ثم حذِف المشبه به، ورُمزَ إليه بشيءٍ من لوازمه وهو (اشتعل) على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات الاشتعال للرأس
الظاهرة اللغوية : استخراج الجملة الواقعة مفعولا به مما يأتي :
1 ـ
2 ـ
3 ـ
4 ـ
ثانيا : إعراب الجمل الآـية : ظننت المورد ماؤه عذب ، صيّر الصانع المعدن يتلألأ.
حل التطبيق رقم 02 ص 72
تحويل المصادر الصريحة إلى مصادر مؤولة :
يتمنى الأطباء ( أن يسلم الإنسان) من كل داء
أرى ( أنّ حالتك الصحية تتحسن)
يريد العلماء ( أن يقضوا ) على الأوبئة في العالم
حاول العالم ( أن ينجد قارة آسيا ) في مصابها
الأستاذ : ابن جدية عبد الحليم المستوى: الرابعة من التعليم المتوسط
مخطط نشاط مادة اللغة العربية
المحور:أمراض العصر الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعان
النشاط : قراءة مشروحة
الموضوع: السكري ص 73 مؤشر الكفاءة: يقرأ النص قراءة إعرابية صحيحة
ـ يحلل النص إلى أفكاره الأساسية ويعرف الأسلوب العلمي
سيرورة الوضعية الوضعيات التعلمية
وضعية الانطلاق عن ابن عباس م قال: قال النبي غ :* نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ %رواه البخاري ماذا يبين لنا الحديث الشريف ؟ اذكر أهم أمراض العصر التي استعصت على الطب الحديث
مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم
ماذا يبين لنا الكاتب في هذا النص؟
الفكرة العامة : أخطار السكري على البشرية وإمكانية علاجه.
الفقرة الأول ( لعل ....... الموت)
ماذا يعتبر مرض السكري؟ ما الذي يدل على ذلك ؟وفيم يختلف عن غيره؟يعد من أكثر الأمراض انتشارا . / المصابون به موجودون في كل مكان ويعدّون بالملاين /
يختلف عن غيره في أنه يصيب الكثيرين خلسة من حيث لا يدرون.
لماذا يعسر على المصاب به اكتشافه؟ وكيف يكتشفه المصابون ؟ وفيم تكمن خطورته ؟ لأنه غير مصحوب بألم ، وأعراضه غير واضحة وغير مميزة ويشاركه فيها أمراض أخرى مختلفة / يكتشفونه مصادفة : من غير قصد / تكمن في أن المصاب به قد لا يكتشفه إلا بعد استفحاله وفتكه به أو ربما على فراش الموت.
الفكرة الأولى : مميزات مرض السكري
الفقرة الثانية : ( فالمرض .....كاد )
بم وصف الكاتب السكري ؟ ولماذا ؟ وصفه بالخبيث لأنه يفاجئ المرءَ ويتسبب بتلف بعض أعضائه الحيوية . كيف أن السكري فتاك ووديع ؟ لأنه بمجرد إجراء التحليل والتزام المريض الحمية والدواء يصبح وديعا مسالما بعد أن كان فتاكا.
الفكرة الثانية : السكري مرض خبيث لكنه مسالم
الفقرة الثالثة (ولا عجب . المنشودة)
ماهو الدواء المستعمل للسكري ؟ ماهي عيوبه ؟ وماهو العلاج المستقبلي ؟ مضخة الأنسولين / لا تفي بالغرض وليس مضمونا./ هو زرع البنكرياس.
الفكرة الثالثة : جهود العلماء لاكتشاف العلاج الناجع للسكري
البناء الفني :
ماهو الأسلوب الذي استعمله الكاتب؟بماذا تميزت لغة النص؟ هل تجد فيه أثرا لأحاسيس الكاتب ؟ في النص جملة من المصطلحات الطبية . استخرجها. السكري ، أعراض ، خبيث ، السرطان ، أعضاء ، الكلى ، طب ، إسعاف ، تحلل دمك ، الحمية ، الدواء ، علاج ، الشفاء ، الأنسولين ، زرع البنكرياس
استخرج بعض المجاز : فراش الموت ،خبيث ، فتاك ، وديع ، مسالم ، زرع .
خصائص الأسلوب العلمي : 1 ـ الدقة والوضوح ، 2 ـ البعد عن الخيال إلا مادعت إليه الحاجة ، 3 ـ ذكر البراهين والحجج 4 استخدام بعض الطباق 5 ـ استخدام بعض التشبيه لتقريب الحقائق للإفهام.
استثمار المكتسبات استخرج من الفقرة الأولى الجمل الواقعة مفعولا به
النشاط : ظاهرة لغوية الكفاءة القاعدية: تقويم لسان المتعلم وقلمه
الموضوع: الجملة الواقعة حالا 81 مؤشر الكفاءة يعرف الحال ويعرف الجملة الحالية ويوظفها في تعابيره
وضعية الانطلاق مراجعة الجملة الواقعة مفعولا به
بناء التعلم الأمثلة : 1 ـ يتضرع المسلم التائب إلى الله باكيا 2 ـ أقبل الناجح يفرح بنجاحه
3 ـ لقيتها ليتني ماكنت ألقاها تمشي (وقد أثقل الإملاق ممشاها) 4 ـ قرأت القرآن وأنا أتدبر آياته
الحال : اسم نكرة منصوبٌ يبين هيئة صاحبه عند وقوع الفعل صاحب الحال : يأتي معرفة فاعلا أو نائب فاعل أو مفعولابه أو مبتدأ أو اسما مجرورا أنواع الحال : المفرد ، الجملة الاسمية ، الجملة الفعلية ، شبه الجملة
الحال تكون جملة فعلية أو اسمية مرتبطة بجملة صاحبها بالواو أو الضمير أو هما معا
عين الحال وصاحبه ونوعه فيما يأتي 1: هرب السجين والحراس نائمون
2- رجع الجيش وقد انتصر 3- لماذا تتلف المال وقد تحتاج إليه يوما.4 ـ خرجت من البيت ولما تطلع الشمس . 5 ـ قطفت الثمرة ولماَّ تنضج 6- زرت الطبيب وأنا مريض
استثمار المكتسبات تطبيق : 1 ـ استخرج الحال الجملة وبين الرابط وصاحب الحال
عش عزيزا أو مت وأنت كريم بين طعن القنا وخفق البنود
قال تعالى Sad ) مررت على المروءة وهي تبكي فقلت علام تنتحب الفتاة؟
ولاتك كالدخان يعلو بنفسه على طبقات الجو وهو وضيع
تطبيق رقم 2ص83
النشاط : تعبيرشفهي الكفاءة القاعدية : تناول الكلمة والتدخل في المناقشة
الموضوع : التوتر العصبي ص 77 مؤشر الكفاءة : يقرأ النص بمفرده ويستثمره ويلخصه / يعبر عن موقفه بحرية / يعرف مفهوم التوتر العصبي
وضعية الانطلاق مراقبة الأعمال التحضيرية
بناء التعلم مم يحذرنا النص ؟ وإلام يرشدنا ؟
الفكرة العامة : خطر التوتر العصبي على الفرد والمجتمع
التوسع في الفهم ماذا أعطتنا المدنية الحديثة ؟ وماذا سلبتنا ؟
أعطتنا المدنية الحديثة كل أسباب النعيم وسلبتنا أشياء نعتز بها ونتمنى عدم زوالها. ب ماذا اعتبر الكاتب ذلك ؟ اعتبره سنة الحياة نعيم وحرمان ، يسر وعسر.
ماهو المثال الذي ضربه الكاتب لنا ليبين لنا ذلك ؟ ارو لنا هذه القصة. كيف كان الحطاب الفقير يعيش ؟ ما الذي يدل على سعادته ؟ وكيف كان جاره الغني ؟
مم يشكو ؟ بم يتميز إنسان هذا العصر؟ ماذا يأمل من وراء ذلك ؟ ماذا سمى الكاتب هذه الحالة ؟ ماهي آثاره على الفرد والمجتمع ؟ انتشار حالات الانتحار ، الإدمان على الخمر ، التدخين ، الأدوية ( المنومات والمهدّئات ) تفكك الأسرة ، الأمراض الناجمة عن الإدمان.
المغزى من النص :
في رأيك ما هو العلاج المناسب للتوتر العصبي ؟ كيف تفسر نزوع المتوترين إلى المخاطر ؟
قال الشاعر: من يطلب الأعلى من العيش لم يزل حزينا على الدنيا رهين غيوبها
قال رسول الله b: ( ارض بما قسم الله لك نكن أغنى الناس )
استمار المكتسبات لخص النص / حول المصدر الصريح إلى مصدر مؤول ( يحاولون الانتحار)